أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

وكالة تكشف عن وساطة عُمانية بين طرفي الصراع في اليمن بشأن ميناء الحديدة ومطار صنعاء ومرتبات موظفي الدولة

يمنات – صنعاء

قالت وكالة رويترز، إن سلطنة عُمان تتوسط بين طرفي الصراع في اليمن، بشأن خطة للأمم المتحدة لاستئناف مفاوضات السلام.

و نقلت الوكالة، عن مسؤول في حكومة هادي، إن عبد الملك المخلافي وزير خارجية حكومة هادي يتواجد في مسقط بناء على دعوة من عُمان لبحث سبل تضييق هوة الخلافات بين طرفي الصراع اليمني، بشأن خطط طرحها المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الأسبوع الماضي.

و طرح ولد الشيخ أحمد الخطط خلال جولة في المنطقة الأسبوع الماضي، شملت إجراءات لبناء الثقة بين الطرفين كتسليم ميناء الحديدة لطرف محايد و فتح مطار صنعاء أمام الرحلات المدنية و سداد مرتبات موظفي الدولة.

و حسب الوكالة، أبلغ الجانب العماني، المخلافي باستعداد أنصار الله “الحوثيين” لقبول خطته  وفي الوقت نفسه إصرارهم على سداد مرتبات موظفين الدولة اولا.

و قالت الوكالة ان المسئول الحكومي ابلغها أن الخلاف بشأن الحديدة يتركز حول هوية الطرف المحايد الذي سيتولى إدارة ميناء الحديدة.

و أضافت: طلب أنصار الله أن يسمح التحالف السعودي الذي يسيطر على المجال الجوي اليمني بإعادة فتح مطار صنعاء و صرف البنك المركزي الذي نقله هادي من صنعاء إلى عدن العام الماضي مرتبات الموظفين الحكوميين الذين لم يحصلوا عليها منذ عدة شهور.

و أشارت إن الجانب العُماني أبلغ المخلافي في محادثات الاثنين الماضي أن أنصار الله مستعدون للقبول باقتراحات ولد الشيخ أحمد كاملة.

و لم تعلق حركة أنصار الله حول ما أوردته الوكالة، حتى وقت كتابة الخبر.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى